Story In History. يتم التشغيل بواسطة Blogger.
RSS

هرم زوسر

هرم زوسر


بني هرم الملك زوسر المدرج في عهد السلالة الثالثة في سقارة/مصر. حيث صُمّمَ مِن قِبل المهندس امحوتب. ويعد هذا الهرم القبر الملكي التذكاريَ الأول وأحد أقدم الابنية الحجرية في مصر.

وقد احدث وزير الملك زوسر (امحوتب) تغييرا جذريا في فن العمارة يتمثل في النقاط التاليه :

1- باديه اتخاذ المقبرة الشكل الهرمي.

2- تقليد خصائص العمارة النباتيه في فن العمارة وذلك كما فعل اجداده.

3- بدايه استخدام الحجارة كمادة اسايه في البناء بدلا من الطوب اللبن.

وتتكون مجموعه زوسر الهرميه مما يلي :

الهرم المدرج. بهو المدخل. المعبد الجنزي. معبد عيد الحب-سد. دراسة التمثال. المقبرة الجنوبيه. بيت الشمال. بيت الجنوب. سور يحيط بالمجموعه بأكملها.
هرم سقارة المدرج القبر الملكي الأول في التاريخ بني بين عامي 2737 ق.م - 2717 ق.م. يقع في سقارة جنوب الجيزة على مسافة ميل من جرف سقارة.

صمّم أصلاً كقبر للفرعون دوسر من قبل الوزير إمحوتب على هيئة ست مصاطب فوق نفق ينحدر إلى موقع الدفن، وقد مر الهرم بستة تغييرات في المخطط قبل إنجاز الحالى

هذا الهرم المدرج أول بناء تذكاري معروف صنع من الحجارة في العالم, وكما يتضح من اسمه فهو عبارة عن سلسلة من ستّة مستويات من الحجارة تتناقص في حجمها إلى أن تصل إلى ارتفاع 62 متر (200 قدم) وقاعدته مستطيلة بقياس 390 -350 قدم.

حتى ذلك الوقت كانت المصطبة هي الشكل الرئيسي لهندسة القبر المعمارية فبدأَ الهرم المدرج أصلاً كمصطبة، وربما كانت الرؤية الأصلية أن لا يكون هرما بقدر أن يكون سلسلة من المصطبات تتناقص في الحجم وتكدس الواحدة على قمة الأخرى.

المظهر الخارجي


أغلب القشرة الخارجية للهرم ذهبت، وفي بعضِ النقاط أقسام من البناء الرئيسي إختفت أيضا فمن الواضح أنه كانت هناك مراحل مختلفة من البناء، يظهر أفضل شكل للهرم من الجانب الشرقي.

بعد انتهاء البناء من المرحلة الثالثة، بدأت عملية جعله هرم حقيقيا، وقداستخدمت أكثر من 200,000 طنِ من الحجارة لبناء المصطبتين الإضافيينِ التين وضعتا فوق الأربعة الموجودة، صانعة منه هرما ذو ست درجات، وبعد ذلك تم إضافة وجه من حجر كلسي أبيض على الجانب الشماليِ للهرمِ.

الهرم يعد من أهم الآثار الخالدة الباقية من المصريين القدماء حيث أول شي يجب أن نتحدث عنة هو المصطبة الأولي هذة المصطبة عندما تم بنائها لاول مرة تم بنائها لكي تكون مجرد مصطبة مبنية من الحجر المحلي مغطاة بطبقة من الحجر الجيري كان ارتفاعها حوالي 26 قدم وعرضها 207 قدم

التركيب الداخلي


غرفة دفن الملك مبنية من الجرانيت. أثناء تنقيب في الفترة من 1924-1926, تم العثور على تمثال دوسر في غرفة الدفن. التمثال كان مشوها ولكنه متماسك، وهو الآن معروض في متحف القاهرة.

  • Digg
  • Del.icio.us
  • StumbleUpon
  • Reddit
  • RSS

0 التعليقات:

إرسال تعليق